زيارة مسلة ميشع في متحف اللوفر في باريس، فرنسا، حزيران 2017

عند ولادتي، والتي كانت في المستشفى الإيطالي في الكرك، جاءت جدتي للمستشفى. أحبت إحدى الممرضات (وكانت راهبة إيطالية) عمل إختبار لجدتي. أدخلتها على غرفة الخداج التي أنا وطفلين آخرين فيها. ثم طلبت من جدتي التعرف على حفيدها. جدتي تمكنت من ذلك بسرعة حيث أشارت إلي وقالت: “خية… هاظا العيل تبعنا”.

يوم أمس زرت باريس للمرة الأولى في حياتي. بالنسبة لي يرتبط اسم باريس مع أشياء كثيرة من أهمها متحف اللوفر، أكبر متحف في العالم مع عدد زائربن سنوي يتجاوز السبعة ملايين زائر. اسم اللوفر يرتبط أكيداً بدوره بلوحة الموناليزا.

قبل أن أزور الموناليزا أو أن أحاول أن أري أكبر قدر معين من القطع الأثرية في اللوفر، كان هدفي الأول أن أرى “العيل تبعنا”، كأردنيين، لنا في متحف اللوفر، من ضمن الأكثر من حوالي الـ38 ألف قطعة أثرية الموجودة في المتحف توجد مسلة ميشع الملك المؤابي. أكتشفت هذه المسلة حسب ويكيبيديا عام 1868 في مدينة ذيبان في محافظة ماديبا. رأيت نسخة منها في متحف الآثار في قلعة الكرك قبل حوالي 10 سنوات. في اللوفر رأيت النسخة الأصلية! كشحص غير متخصص في الآثار، لم أرى فرقا كبيرا بين النسختين.لذلك، إستطعت بسرعة أن أتعرف على “العيل” تبعنا 

أخيرا وليس آخرا، جميل جدا تمثيل عدد كبير من الحضارات الإنسانية في مكان واحد!

 
# مقالة ويكيبيديا عن مسلة ميشع: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%B4_%D9%85%D9%8A%D8%B4%D8%B9
 
Moabite in front of the Mesha Stele in the Louvre Museum in Paris, France, July 2017

Moabite in front of the Mesha Stele in the Louvre Museum in Paris, France, July 2017

Last updated by at .

Do you want to share anything with the world? You can write comments in the box below using Facebook or in the box following that using any email address.

Comment using any name and any e-mail address (if you want to receive notifications of new comments or posts, then please check the respective checkboxs):