صور تشريح باللغة العربية من المعجم الطبي الموحد الصادر عن منظمة الصحة العالمية

صور التشريح في الأعلى استخرجتها من أحد الفولدرات التي تم تنزيلها مع برنامج المعجم الطبي الموحد. الصور بالأبيض والأسود ولكن المهم أنها باللغة العربية. أنا درست اللغة في جامعة مؤتة بالأردن باللغة الإنجليزية وعدد الساعات التي درسناها بالعربية لا يتجاوز 6 من أصل 264 ساعة لتخصص الطب والجراحة على مدار ست سنوات. أنا مع دراسة الطب باللغة الإنجليزية وذلك لأنها لغة العلم حاليا في كل العالم عدا. عن أنه لا يوجد علوم جديدة كافية في مئات من اللغات، وللأسف اللغة العربية واجدة منهن. وبالنهاية يجب على أي طبيب يريد أن يكمل إختصاصه أو يقرأ أبحاث جديد أن يقوم ذلك في الغالبية العظمة من الحالات باللغة الإنجليزية. وحتى عند نشر بحث فهناك مقولة تقول:

Publish in English or Perish أنشر بالإنجليزية أو إختفي

على الرغم من ذلك، قراءة الأسماء العربية لبعض أجزاء الجسم جميلة وأتوقع أن ذك قد يساعد في فهم أسماء بعضها خصوصا وأني كنت ألاحظ أن معظم زملائي الطلبة يحفظون الأسماء كما هي بدون أن يعرف اصلها Etymology. فمثلما اسمي جميل واسم فلان طارق واسم آخر محمود ولا يوجد سبب لهذه التسمية سوى إختيار الأهل أو شخص آخر… يدرس البعض التشريح بهذا المنظور معتقدين أنه لا يوجد سبب وراء التسميات. فمثلا، لماذا سميت Rectus Abdominis muscle بهذا الاسم؟ السبب هو شكلها ومكانها ((المصدر:Stedman’s Electronic Medical Dictionary, version 6.0, 2004:

 Rectus: L. rectus, straight

Abdominis: Abdomen

في حال لم يدرس الطلبة مادة Medical Terminology (المادة حاليا تدرس في كلية طب جامعة مؤتة منذ عامين… خبر مفرح)، قد تساعدهم قراءة الترجمة العربية على فهم الكلمات الإنجليزية. مثلا، في العضلة السابقة، الترجمة هي: العضلة المستقيمة البطنية. ومنها يمكن أيضا إستنتاج الأصل المشترك لكلمة المستقيم Rectum:

Rectum

pp=past participle

كلمة Rectus تدخل في أسماء أجزاء أخرى من الجسم، يمكنك رؤيتها في هذا الموقع الذي يبدو أنه موقع قاموس عربي: الرابط.

عن المعجم الطبي الموحد:

المعجم هو من إنتاج منظمة  الصحة العالمية.لم يعمل عندي على الكمبيوتر لأنه غير متوافق مع ويندوز فيستا. هذا هو موقع القاموس على الإنترنت.

الصور:

Last updated by at .

Do you want to share anything with the world? You can write comments in the box below using Facebook or in the box following that using any email address.

Comment using any name and any e-mail address (if you want to receive notifications of new comments or posts, then please check the respective checkboxs):